.comment-link {margin-left:.6em;}

Mohamad abdul rahman

10.29.2005

بالنسبة للكرامة والشعب العنيد ..بالاذن من زياد-2

بالنسبة للكرامة والشعب العنيد-2-بالاذن من زياد الرحباني
قد تقولون :يا جماعه شبعنا من توصيف الواقع , وربما نزيد على ما تقولون . ولكن هل كتب لنا أن نظل متخلفين؟ألم تؤكد جميع النظريات والدراسات من ابن خلدون الى الحلزون الديالكتيكي أن الدورسيأتي لهذه الشعوب المتخلفه لكي تأخذ دورها من جديد في عملية التطور.
وللجواب أقول :لا أدعي امتلاك وصفات جاهزه على هذا المستوى ولكنني بكل تواضع أقول على مستوى الأفراد أن الأمور عادة تبدا هكذا:
- عند شرائك جهاز جديد لا تلقي بالكاتالوغ المرفق في الزباله ,بل حاول فهمه واستيعابه.
- لا تحاول فك برغي مصلّب مثلا بمفك عادي لأنك اذا اعتمدت على قوة زندك يا فتى ستفلم البرغي أو المفك.
- حاول قدر المستطاع عند فك أي جهاز ما ,اعادتها الى مكانها الأصلي, وكلما نقص عدد البراغي الزائده كلما كنت في طور التقدم.- لا تحاول نهائيا أن توهم نفسك أن الهك الذي تؤمن به قد فوضك ووكلك بمهمة الدفاع عنه , لأنه من القوه والعزة بحيث يستطيع الاستغناء عن خدماتك أنت أيها الانسان الذي ربما لا تستطيع احتمال وجع ضرسك نهارا واحدا.
- ولا تحاول ايهام نفسك أنك ستناضل وتحاسب الذين يخالفونك في الاعتقاد بهذا الاله . وتذكر ان الاله هو الذي سيحاسب الجميع ودعه- رجاء - يعمل عمله.
-عندما تحب فتاة ما وتتجاهلك, أو عندما تفعل معها فعلتك الغراميه وتقول لك أنها لم تنبسط , تقبل الأمر بروح رياضيه,وتذكر أنك تنادي بالديموقراطيه وبالحريه وبحقوق الانسان .
- طبعا واذا لم يكن هناك شرطي لا تتجاوز الاشاره الحمراءولا تلقي بقشر الموز على الاوتو ستراد وأنت تسير بسرعة هائله ولا تلغم البندوره للمواطنين اذا كنت بائعا , واذا وعدتني في الخامسه لا تأتي في السادسه والنصف,واذا رأيت شجرة زرعتها البلديه بالغلط اترك لها المجال لكي تحيا , ولا تحاضر بالأخلاق وتأتي مساءا لتنفرد بالقنوات المشفره ,و.............وتذكر أنك واحد من ستة مليارات ونيف نسمه ربما يساعدك هذا على تقبل فكرة أن الشمس لا تشرق لأجلك وحدك وأن الطيور لا تغرد لسعادتك فقط.
قد تقولون :يا فهلوي .. وهل تنفذ أنت ما تعظ الأنام به ؟؟أقول : لا والله ... شوأنا عايش بسويسرا !!!

0 Comments:

Post a Comment

<< Home